تسجيل الدخول    l    من نحن    l    اتصل بنا    l   
الصفحة الرئيسية    l    الاخبار    l    تحميل المناهج    l    الكادر التدريسي    l   



الحلقة الأولى
الحلقة الثانية
المرحلة الثانوية
انضم لنا







المكتبة الالكترونية
  l  
 
13:44 02-28-2015
التائهون   -   روايات عربية
أمين معلوف
هى اقرب رواياته الى حياته الشخصية والدليل على ذلك ان آدم، الشخصيَّة المحوريَّة في النص، المؤرِّخ المنجذب إلى كتابة سيرة أتيلا، هو أمين معلوف نفسه. لم لا؟ فآدم غادر البلاد منذ بداية الحرب إلى فرنسا، واستقرّ فيها،
"مقتطفات من الرواية"
«أنا لم أرحل إلى أي مكان، بل لقد رحل البلد»
“إننا نجد بسهولة العزاء لفقدان الماضي؛ ولكن ما من شيء يعزينا لفقدان المستقبل”
,,ماذا تفعل حين يخيب صديق املك؟ لا يعود صديقك ماذا تفعل حين يخيب البلد املك ؟ لا يعود بلدك وبما انك تصاب بخيبة الأمل بسهوله سوف تصبح في نهاية المطاف بلا أصدقاء بلا بلد
للمزيد عن المؤلف للتحميل هنا

13:39 02-28-2015
ليون الإفريقي   -   روايات عربية
أمين معلوف
ليون الإفريقي رواية تاريخية للكاتب اللبناني أمين معلوف صدرت سنة 1986 عن دار النشر الباريسية. تسرد الرواية سيرة ذاتية تخييلية، ببنية تحاكي أدب الرحلة، محكية بلسان بطلها الحسن الوزان، المعروف أيضا بليون الإفريقي
للمزيد عن المؤلف للتحميل هنا

13:27 02-28-2015
صخرة طانيوس   -   روايات عربية
أمين معلوف
إن القدر يمر ويعاود المرور عبر ذواتنا، مثل مسلة الاسكافي في الجلد الذي يصنعه. والقدر بالنسبة لطانيوس، ابن الجبال اللبنانية، يرتسم اولا، في اللغز الذي يحيط بمولده، فهو ابن لميا، المرأة الفائقة الجمال، ولكن الاشاعات تجوب البلاد حول هوية والده الحقيقي. والقدر يمر ثانية، في تلك السنوات 1840، حيث كانت الامراطورية العثمانية، ومصر وانكلترا، تتصارع للسيطرة على ذلك البلد المنذور للتمزق، وفي الفترة التي اكره فيها اغتيال مسؤول ديني كبير، طانيوس على سلوك طريق المنفى
للمزيد عن المؤلف للتحميل هنا

11:18 02-28-2015
الهويات القاتلة   -   روايات عربية
أمين معلوف
منذ أن غادرت لبنان للاستقرار في فرنسا، كم من مرة سألني البعض عن طيب نية إن كنت أشعر بنفسي "فرنسياً" أم "لبنانياً". وكنت أجيب سائلي على الدوام: "هذا وذاك!"، لا حرصاً مني على التوازن والعدل بل لأنني سأكون كاذباً لو قلت غير ذلك. فما يحدد كياني وليس كيان شخص آخر هو أنني أقف على مفترق بين بلدين، ولغتين أو ثلاث لغات، ومجموعة من التقاليد الثقافية. وهذا بالضبط ما يحدد هويتي...".
يتساءل أمين معلوف، انطلاقاً من سؤال عادي غالباً ما طرحه عليه البعض، عن الهوية، والأهواء التي تثيرها، وانحرافاتها القاتلة. لماذا يبدو من الصعب جداً على المرء الاضطلاع بجميع انتماءاته وبحرية تامة؟ لماذا يجب أن يترافق تأكيد الذات، في أواخر هذا القرن، مع إلغاء الآخرين في أغلب الأحيان، هل تكون مجتمعاتنا عرضة إلى الأبد للتوتر وتصاعد العنف، فقط لأن البشر الذين يعيشون فيها لا يعتنقون الديانة نفسها، ولا يملكون لون البشرة عينه، ولا ينتمون إلى الثقافة الأصلية ذاتها، هل هو قانون الطبيعة أم قانون التاريخ الذي يحكم على البشر بالتناحر باسم هويتهم؟
لقد قرّر المؤلف كتابة "الهويات القاتلة" لأنه يرفض هذا القدر المحتوم، وهذا الكتاب يزخر بالحكمة والتبصر والقلق، وكذلك بالأمل.
للمزيد عن المؤلف للتحميل هنا

11:10 02-28-2015
القرن الأول بعد بياترس   -   روايات عربية
أمين معلوف
في أسواق الشرق هناك حبوب فول عجيبة. تنسب إليها خرافات قديمة, القدرة على تسهيل ولادة الأطفال الذكور. عندما استطاع راوي هذه الشهادة, وهو عالم فرنسي مختص في حشرة الجعل, أن يمتلك بعض الفولات من ذلك النوع خلال رحلة له الى مصر, لم يعد لديه شك بأن العالم قد دخل حقبة عسيرة من تاريخه. ففي كل مكان, بالفعل, ستصبح ولادات الإناث نادرة دون سبب واضح, فهل تكون تلك الفولات مصدر هذه اللعنة؟ حاول العالم ورفيقته, عبر رحلة مثيرة أوصلته الى خط الاستواء, البحث عن تفسير لتلك الظاهرة. هذا الكتاب الشرس واللطيف, المرح والقاسي, يتفتح على أكثر من قراءة. إنه رواية الحب (الأمومي) لأب نحو ابنته, رواية رجل متعلق بأنوثة العالم, رواية ذكر لا يمكن تحديده, يلغي النساء ويقضم الرجال, رواية اقتسام كوكبنا بين جنوب يزداد بؤساً وشمال يزداد ازدهاراً, رواية اللقاء المرعب بين مساوىء الماضي البالي ومساوىء الحداثة. لكنه قد يكون قبل أي شيء آخر رواية النهاية المحيرة لقرننا, مع نظرة قلقة نحو القرن الواحد والعشرين, القرن الذي أصبح الآن حاضراً جداً بيننا, والذي يطلق عليه المؤلف, تلك التسمية الملغوزة (القرن الأول بعد بياتريس).
للمزيد عن المؤلف للتحميل هنا

10:59 02-28-2015
الحروب الصليبية كما رأها العرب   -   روايات عربية
أمين معلوف
مؤلف ثقافي يحمل صفة السردية التاريخية في جانبها الروائي حيث تنطبق عليه بجدارة القيمة المعرفية بامتياز. وأول ما يلفت في هذا المؤلف أنه يصدر عن مسيحي لبناني – فرنسي يعيش في أوروبا رأى أن رسالته الثقافية في أن يقدم للقارئ الغربي خصيصا رؤية العرب والمسلمين لمجريات الحروب الصليبية وفق أحداثها التاريخية بعيدا عن المؤرخين الغربيين ووجهة نظرهم في هذه الأحداث، والتي صقلتها في ما بعد الرؤية الاستشراقية.
للمزيد عن المؤلف للتحميل هنا

10:48 02-28-2015
سمر قند   -   روايات عربية
أمين معلوف
الرواية تندرج في سياق الرواية التاريخية. ويعيش القارئ مع الكاتب في زمنين مختلفين الأول زمن عمر الخيام أحد ابطال الرواية الذي ولد في نيسابور (في ايران حاليا)والأخر زمن العلامة جمال الدين الأفغاني في بدايات القرن العشرين .
اللافت في الرواية انك لاتشعر بالهوة التي تفضل الزمنين عن بعضهما وكأن بوابة زمن حملتك من زمن الخيام إلى زمن جمال الدين الافغاني. فهناك مايسمى حبكة داخل حبكة أو قصة داخل قصة.
للمزيد عن المؤلف للتحميل هنا

10:47 02-19-2015
جوانتنامو   -   روايات عربية
يوسف زيدان
أحداث رواية "جوانتانامو" تدور جميعا في معتقل جوانتانامو بكوبا، وتعد استكمالا لأحداث رواية "محال" التي انتهى الحال ببطلها بالوقوع أسيرا في المعتقل بالخطأ ودون أدنى ذنب، واختتمت الرواية دون تحديد مصيره.
للمزيد عن المؤلف للتحميل هنا

10:44 02-19-2015
محال   -   روايات عربية
يوسف زيدان
بطل هذه الرواية شاب مصري سوداني يتسم بالبراءة والتدين، ويعمل كمرشد سياحي في الأقصر وأسوان. كانت أقصى أحلام هذا الشاب هي الزواج من فتاة نوبية جميلة ليبدأ حياة سعيدة هانئة، ولكن نظام حياته المسالم والممل ينقلب رأسا على عقب بعد مقابلة مع أسامة بن لادن في السودان في أوائل التسعينيات.
تأسرنا الرواية بإيقاعها المتسارع لنتتبع مصير بطلها من الأقصر للخليج لأوزبكستان ثم أفغانستان ومعتقل جوانتانامو. لغة يوسف زيدان الشعرية تجعلنا نعيش تجربة إنسانية فريدة، حيث يختلط الواقع بالخيال وننطلق مع البطل في رحلة لنكتشف خبايا النفس والعالم
للمزيد عن المؤلف للتحميل هنا

10:10 02-19-2015
عزازيل   -   روايات عربية
يوسف زيدان
هذه الرواية عمل مبدع وخطير؛ مبدع لما يحتويه من مناطق حوارية إنسانية، مكتوبة بحسايسة مرهفة تمتزج فيها العاطفة بالمتعة، وخطير لأنه يتضمن دراسة في نشأة وتطور الصراع المذهبي بين الطوائف المسيحية في المشرق.. إن يوسف زيدان يتميز بالموهبتين، موهبة المبدع وموهبة الباحث؛ وكثيرًا ما تتداخل الموهبتان في هذا العمل
للمزيد عن المؤلف للتحميل هنا


<< الصفحة الأولى    < للخلف    l    5  -  1   l    للأمام >    الصفحة الأخيرة >>
النشرة البريدية
عدد الزوار

7747359
من تاريخ 08-12-2014



الصفحة الرئيسية
اتصل بنا
من نحن

Designed & Development By Anas Al-Hakim